شقباوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شقباوي

منتديات متنوعة ومفيدة ومميزة
 
الرئيسيةالبوابةLatest imagesالتسجيلدخول

 

 أرض المحشر والمنشر:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أكرم
أبو المكارم
أبو المكارم



المساهمات : 461
تاريخ التسجيل : 20/10/2007
العمر : 44

أرض المحشر والمنشر: Empty
مُساهمةموضوع: أرض المحشر والمنشر:   أرض المحشر والمنشر: I_icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2008 - 9:53

أرض المحشر والمنشر:



روى ابن ماجه عَنْ مَيْمُونَةَ مَوْلاةِ النَّبِيِّ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ قَالَت: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَفْتِنَا فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ؟ قَالَ: "أَرْضُ الْمَحْشَرِ (= التي يُجمع فيها الخلق يوم القيامة) وَالْمَنْشَرِ (= التي تُعاد فيها الأرواح إلى الخلق بعد موتهم)، ائْتُوهُ فَصَلُّوا فِيهِ فَإِنَّ صَلاةً فِيهِ كَأَلْفِ صَلاةٍ فِي غَيْرِه"ِ قُلْتُ: أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ أَسْتَطِعْ أَنْ أَتَحَمَّلَ (= أسافر) إِلَيْهِ؟ قَال: فَتُهْدِي لَهُ زَيْتًا يُسْرَجُ (= يُوضع في مصابحه لتضيء) فِيهِ فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَهُوَ كَمَنْ أَتَاهُ".

وروى أحمد في مسنده عن أَسْمَاء بِنْت يَزِيدَ أَنَّ أَبَا ذَرٍّ الْغِفَارِيَّ كَانَ يَخْدُمُ النَّبِيَّ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ فَإِذَا فَرَغَ مِنْ خِدْمَتِهِ آوَى إِلَى الْمَسْجِدِ فَكَانَ هُوَ بَيْتُهُ يَضْطَجِعُ فِيهِ، فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ الْمَسْجِدَ لَيْلَةً فَوَجَدَ أَبَا ذَرٍّ نَائِمًا مُنْجَدِلا (= ملقَىً على الأرض) فِي الْمَسْجِدِ، فَنَكَتَهُ (= حركه برفق) رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ بِرِجْلِهِ حَتَّى اسْتَوَى جَالِسًا، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ألا أَرَاكَ نَائِمًا؟ قَالَ أَبُو ذَرٍّ: يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَيْنَ أَنَامُ هَلْ لِي مِنْ بَيْتٍ غَيْرُهُ؟ فَجَلَسَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ فَقَالَ لَهُ: كَيْفَ أَنْتَ إِذَا أَخْرَجُوكَ مِنْهُ؟ قَالَ إِذَنْ أَلْحَقَ بِالشَّامِ فَإِنَّ الشَّامَ أَرْضُ الْهِجْرَةِ وَأَرْضُ الْمَحْشَرِ وَأَرْضُ الأَنْبِيَاءِ فَأَكُونُ رَجُلا مِنْ أَهْلِهَا. قَالَ لَهُ: كَيْفَ أَنْتَ إِذَا أَخْرَجُوكَ مِنَ الشَّامِ؟ قَالَ: إِذَنْ أَرْجِعَ إِلَيْهِ فَيَكُونَ هُوَ بَيْتِي وَمَنْزِلِي. قَالَ لَهُ: كَيْفَ أَنْتَ إِذَا أَخْرَجُوكَ مِنْهُ الثَّانِيَةَ؟ قَالَ: إِذَنْ آخُذَ سَيْفِي فَأُقَاتِلَ عَنِّي حَتَّى أَمُوتَ. قَالَ: فلا توجد في قاموسناشَّرَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ فَأَثْبَتَهُ بِيَدِهِ، قَالَ: أَدُلُّكَ عَلَى خَيْرٍ مِنْ ذَلِكَ؟ قَالَ: بَلَى بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا نَبِيَّ اللَّهِ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّم: تَنْقَادُ لَهُمْ حَيْثُ قَادُوكَ، وَتَنْسَاقُ لَهُمْ حَيْثُ سَاقُوكَ، حَتَّى تَلْقَانِي وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ".

وعن أبي أسامة قال: "رأيت عبادة بن الصامت على سور بيت المقدس وهو يبكي فقلت: ما يبكيك؟ قال من ههنا أخبرنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه رأى مالكا (= خازن النار) يقلب الحجر كالقطف (=العنقود)" (كتاب كنز العمال للمتقي الهندي) وفي رواية: "قيل: فأين العرب يومئذ ؟ قال: هم يومئذ قليل وجلّهم ببيت المقدس وإمامهم رجل صالح ، فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح إذ نزل عليهم عيسى ابن مريم" (زيادة من الجامع الصغير للسيوطي).

"وأنه (أي الأعور الدجال) سيظهر أو قال سوف يظهر على الأرض كلها إلا الحرم وبيت المقدس " رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

وعن سمرة بن جندب أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يقول لنا: "إنكم تُحشرون إلى بيت المقدس ثم تجتمعون يوم القيامة " رواه الطبراني بسند حسن. 17475 مجمع الزوائد.

ـ الدجال لا يدخل المسجد الأقصى:

روى الإمام أحمد في مسنده عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ: كُنَّا سِتَّ سِنِينَ عَلَيْنَا جُنَادَةُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ فَقَامَ فَخَطَبَنَا فَقَالَ: أَتَيْنَا رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ فَدَخَلْنَا عَلَيْهِ، فَقُلْنَا: حَدِّثْنَا مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ وَلا تُحَدِّثْنَا مَا سَمِعْتَ مِنَ النَّاسِ فَشَدَّدْنَا عَلَيْهِ، فَقَالَ: قَامَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ فِينَا فَقَالَ: أَنْذَرْتُكُمُ الْمَسِيحَ وَهُوَ مَمْسُوحُ الْعَيْنِ ـ قَالَ أَحْسِبُهُ قَالَ الْيُسْرَى ـ يَسِيرُ مَعَهُ جِبَالُ الْخُبْزِ وَأَنْهَارُ الْمَاءِ، عَلامَتُهُ يَمْكُثُ فِي الأَرْضِ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا يَبْلُغُ سُلْطَانُهُ كُلَّ مَنْهَلٍ، لا يَأْتِي أَرْبَعَةَ مَسَاجِدَ: الْكَعْبَةَ وَمَسْجِدَ الرَّسُولِ وَالْمَسْجِدَ الأقْصَى وَالطُّورَ، وَمَهْمَا كَانَ مِنْ ذَلِكَ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيْسَ بِأَعْوَرَ".

ألفاظ لها معنى:

"الأرض المقدسة معناها أنها لا تتغير بملك الكافر كما يتغير غيرها من الأراضي" (فيض القدير شرح الجامع الصغير في شرح معنى القدوس).

"لفظ فلسطين هو الصيغة اليونانية للفظ فلاشت الوارد في العهد القديم. ومعنى هذا اللفظ "أرض الفلسطينيين"، وهي الجزء المطل جنوبا على البحر، ولو أن اليونان منذ عهد هيرودوت كانوا يطلقونه أيضا على الجزء الداخلي للبلاد. وفي هذا المعنى استخدمه الكتاب المسيحيون".

و "ليس لفظ فلسطين هو أقدم اسم أُطلق على هذا الإقليم، فقد احتفظت لنا الكتابات المسمارية باسم آخر، ألا وهو أمورو، كما نجد في العبرية أموري. وهو يُطلق على فلسطين وكنعان والبقاع. وتطلق رسائل تل العمارنة على فلسطين الحالية ووسط سوريا كينخي أو كينخني.

كما أطلق قدماء المصريين لفظ كنعان على الشرق الأردني بما في ذلك كنعان، وعبروا عن جنوب فلسطين بلفظ خرو وشمالها رنتو".

(إسرائيل عبر التاريخ 1 / 60 ـ 61 د. فؤاد حسنين علي).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shgeeb.ahlamontada.com
 
أرض المحشر والمنشر:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شقباوي :: الأقصى المبارك-
انتقل الى: